-->

علاج الاسهال عند الاغنام (Diarrhée ovine, Diarrhea in sheep)

الاسهال عند الاغنام (Diarrhée ovine, Diarrhea in sheep)

علاج الاسهال عند الاغنام (Diarrhée ovine, Diarrhea in sheep)


1) تعريف الاسهال:


يعتبر مرض الاسهال من بين الأمراض الأكثر انتشارا عند الأغنام، الاسهال في حد ذاته ليس مرضا بل هو عرض، اي انه استجابة مناعية لمسبب المرض، بحيث يقوم الجسم بسحب الماء الى الامعاء واخراجه مع البراز حتى يزول المسبب، ثم يعود البراز لحالته الطبيعية. لكن المشكلة تحدث اذا طالت مدة الاسهال بحيث أن الجسم يفقد الماء و الاملاح المعدنية الضرورية لمختلف الوظائف الحيوية.
الموضوع طويل جدا ومتشعب، لكن سوف أحاول ذكر النقاط الرئيسية قدر الإمكان.


2) أسباب الاسهال عند الاغنام:


أسباب الاسهال عديدة و متنوعة، من بينها:
ـ البكتيريا و الفيروسات.
ـ طفيليات.
ـ تغير النظام الغذائي.
- التسممات المعوية.....


3) انواع الاسهال عند الأغنام:

  • البكتيريا و الفيروسات:

هناك العديد من الميكروبات و الفيروسات التي تسبب الاسهال، على حسب الفئات العمرية و الفصول و اشياء عديدة اخرى.
نذكر هنا اهم المسببات فقط لكي لا نطيل، فهناك السالمونيلا (Salmonellose) و الايشريشيا كولي (Collibacellose) تعتبر اهم المسببات البكتيرية، وهناك اسهال مزمن تسببه بكتيريا شبيه السل (Paratuberculose) يصيب الاغنام البالغة.
اما الكورونافيروس والروتافيروس هي اهم المسببات الفيروسية لكنها اقل حدوثا. ولان الفيروسات ليس لها علاج خاص نكتفي بعلاج الاعراض.

  • الطفيليات:

يوجد نوعين من الطفيليات وهي الكائنات الاولية و الديدان. على حسب الفئات العمرية فالاصابة بالطفيليات تختلف اختلافا كبيرا بين الحملان الصغيرة، المتوسطة و البالغة.
فيما يخص الكائنات الاولية نذكر اهم 3 مسببات لاسهال وهي كريبتوسبوريديا (Cryptosporidiose)، كوكسيديا (Coccidiose) و جيارديا (Giardiose).
اما الديدان فنجد الاسطوانية، الخيطية، الشريطية والمتورقات الكبدية....الخ

  • تغير النظام الغذائي:

هناك قسمين من الاسهال الغذائي، الاسهال عند الحملان الصغيرة والاسهال عند الاغنام البالغة:

- الإسهال الغذائي عند مواليد الاغنام:
يحدث هذا الاسهال نتيجة اما الاكثار من الحليب او حليب ذو نوعية رديئة او ان الحليب يقدم بواسطة اناء حيث يكون باردا او ملوث او....، قد يكون هذا الاسهال عابرا اذا لم تكن هناك اعراض مصاحبة كالحمى وفقد الشهية...

وقد يكون خطير في حالات اخرى وهو ما يسمى عسر الهضم عند حديثي الولادة او (Dyspepsie) ويحدث نتيجة عم انفتاح ميزاب المرىء الذي يوجه الحليب نحو المنفحة او كما تسمى عندنا في الجزائر المجبنة او (Caillette).
ملاحظة: نذكر ان مكان هضم الحليب هو المنفحة وليست الكرش لان المنفحة تحتوي على انزيمات كيميائية، اما الكرش فعندما يدخل اليها الحليب يتخمر مباشرة ويصبح مادة سامة لان الهضم في الكرش ميكروبي وليس كيميائي، ونظرا لعدم اكتمال نمو الكبد عند حديثي الولادة فاٍنه لا يستطيع مقاومة هذا التسمم.

الامور التي تؤدي لعدم انفتاح الميزاب هي ان الحليب يكون ملوث، او حرارته منخفضة او مرتفعة جدا، الرضاعة بواسطة دلو.....
كما أن هناك نقطة اريد ان اشير اليها هي ان المنفحة تستوعب قدرا معينا من الحليب، فاذا امتلئت المنفحة، الكمية الزائدة تنزل في الكرش، لهذا أنبه انه لا ينبغي ترك الخروف أن يجوع كثيرا، أو أن يعطش كثيرا خاصة في فصل الصيف، وذالك عن طريق زيادة مرات الرضاعة في اليوم ولتكن 3 او 4 مرات.

علاج الاسهال عند الاغنام (Diarrhée ovine, Diarrhea in sheep)
هذه الصورة عند العجول لكن الجهاز الهضمي متطابق مع الحملان



- الإسهال الغذائي عند الاغنام المتوسطة و البالغة:
هناك ايضا اسهال طبيعي نتيجة الاكثار من النباتات الخضراء او تغير النظام الغذائي او اشياء اخرى، لكن طالما لا توجد أعراض مصاحبة أخرى فلا داعي للقلق، لانه سوف يختفي تلقائيا خلال يوم او بضعة أيام.
اما الأكثر خطورة وأحد أكثر مسببات النفوق في الأغنام بصفة عامة وهو حماض الكرش (Acidose de rumen) ويحدث نتيجة تغيير العليقة بدون تدرج او إكثار الاغنام من العلف خاصة في الأيام الممطرة والباردة التي لا تخرج خلالها الى المرعى.
وأخطر الاعلاف هي التي تكون سريعة الهضم كالقمح اللين ثم القمح الصلب ثم الشعير ثم الذرة.
الاسهال هنا قد يكون علامة تحسن، لكنه يبقى شديد الخطورة.

  • التسممات المعوية:

هناك عدة انواع من التسممات المعوية التي تحدث نتيجة السموم الداخلية للبكتيريا اللا هوائية كلوستريديا (Clostridium) والتي تتفرع منها 7 فصائل اهمها Clostridium perfringers التي بدورها لها 5 انواع (A,B,C,D,E)، وهي بكتيريا تعيش في الامعاء بنسب عادية، لكن عندما يحدث خلل في النظام الغذائي نتيجة تغير العليقة او اجهاد او ....الخ، تتكاثر بنسبة كبيرة و تفرز السموم الداخلية التي تسبب المرض.

4) التشخيص:

يعتمد التشخيص على الاعراض: اهمها الحمى، لون البراز، رائحته، والقوام. لكن اهم عنصر يجب اخذه بعين الاعتبار هو درجة الجفاف. ولكي نعرف درجة الجفاف ننظر الى العينين فكلما كانت العين غائرة كلما كان الجفاف شديدا، ونفحص ايضا ليونة الجلد، بحيث نسحب الجلد من الرقبة مثلا ثم نحسب زمن رجوعه الى حالته الطبيعية.  فاٍذا رجع في ثانية او ثانيتن فلا يوجد تجفاف واذا أخذ من 5 الى 6 ثواني فالتجفاف متوسط بنسبة 5% اما اذا بقي مجعدا فالتجفاف حاد بنسبة 8 او 10% وغالبا مايكون الحيوان في حالة صدمة او غيبوبة.
اما طرق التشخيص المخبري فلسنا بصدد الحيث عنها.


5) الأعراض:

  • أعراض الاسهالات البكتيرية:

تتميز الاسهالات البكتيرية الحادة بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير (فوق 40°c) وفقدان الشهية وغالبا ما يكون لونها اصفر عند الحملان الصغيرة او اخضر عند البالغة مع احتمال وجود بقع دم و سائل مخاطي مثل بياض البيض.
الاسهالات الفيروسية تشبه البكتيرية لكنها تتميز بأعراض تنفسية مصحوبة معها.
اما الاسهال المزمن مثل شبيه السل فيكون البراز قوامه لاهو سائل ولا هو كالبراز العادي بين بين، مع عدم ظهور اعراض مرافقة أخرى، إلا في بعض الحالات نجد ظهور تورم أسفل الحلق (Signe de bouteille).

  • أعراض الاسهالات الطفيلية:

يتميز الكريبتوسبوديديوز (Cryptosporidiose) بلون مميز وهو لون وقوام المايونيز، كما أنه يصيب الحملان الصغيرة الاقل من 7 أيام.
فيما يخص الكوكسيديا (Coccidiose) فيميل لون الاسهال الى اللون الاخضر الغامق او الاسود، يصحبه تشنجات مؤلمة ويصيب غالبا الحملان من 10 ايام الى شهر، لكنه قد يصيب حتى البالغين.
نأتي الى جيارديا (Giardiose) فهي عبارة عن اسهال مزمن يصيب الحملان من شهر الى 6 أشهر، ويتميز بنقص النمو، نقص الشهية، حالته تكون رديئة، ولونه شاحب مع صوف مجعد.

اما فيما يخص الديدان فهناك الديدان الاسطوانية و الشريطية والخيطية هي كثيرة بعضها يصيب الامعاء، المنفحة، الرئة.....، تسبب غالبا اسهالا مزمنا غامق مع رائحة نفاذة، نلاحظ ايضا تساقط الصوف واعراض فقر الدم مثل اكل الصوف شحوب لون العين والفم....الخ، وقد تظهر معها أعراض تنفسية.
داء المتورقات (Fasciolla hepatica) هو عبارة عن ديدان مفلطحة تصيب الكبد، وتسبب اسهال مزمن وهزال بالاضافة الى علامة مميزة تتمثل في انتفاخ اسفل الحلق (Signe de bouteille).



  • أعراض الاسهالات الغذائية:

أعراض لاسهال الغذائي عند الحملان الصغيرة:
-الاسهال الغذائي العادي غالبا ما يكون لونه اصفر او ابيض مع رائحة تشبه الكاراميل، ويكون غير مصحوب مع أعراض أخرى كفقدان الشهية والحمى.....
- الاسهال الغذائي الحاد او ما يعرف بعسر الهضم عند حديثي الولادة (Dyspepsie) تكون اعراض هذا التسمم بارتفاع درجة الحرارة، اسهال، فقد الشهية، اجهاد مع اعراض عسر التنفس كاللهاث.

أعراض الاسهال الغذائي عند عند الاغنام المتوسطة و البالغة:
تبدأ أعراض الحماض في اليوم الموالي للاكثار من العلف، نجد الحيوان منتفخ وبطنه للأسفل لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، ونلاحظ في البداية أن عنده امساك، يبدأ الحيوان بالترنح ثم يتطور الوضع حتى يصبح لا يقدر على الوقوف. فمه يكون مبلل بكثرة و تظهر علامات الجفاف في العينين والجلد، اذا لم تقدم العلاجات المناسبة بسرعة فاٍن الحيوان سوف ينفق.

  • أعراض التسممات المعوية (Entrotoxemie):

التسممات المعوية تتطلب موضوع منفصل، ولأننا نتكلم عن الاسهال سوف نذكر اهم الاعراض فقط:
هناك نوع يصيب الحملان من 0 الى 15 يوم يعرف بديزانتيريا الحملان، ويتمثل في اسهال حاد، حمى شديدة، تسارع دقات القلب والتنفس، تؤدي الى النفوق في فترة وجيزة.
الانواع الاخرى تصيب الحملان اكثر من 15 يوم تتفاوت اعراضها بين حالة الصدمة، التشنجات، المغص، تورم غلاف القلب، تسمم رئوي، الكلية الرخوة، احتقان ونزيف الأمعاء، انتفاخ الكرش، تحريك الذيل بصفة متكررة واحيانا اسهال. والعرض المشترك بينهم هو غالبا النفوق.


6) العلاج:


يجب اولا علاج التجفاف، وايقاف الاسهال وذلك مشترك عند جميع أنواع الاسهال، ثم نقوم بوصف علاج كل نوع على حدا:
-هناك طريقتين لعلاج التجفاف، اما بواسطة تجريع الأملاح المعدنية عن طريق الفم، وذلك عن طريق اذابة الأملاح المتوفرة عند البيطري، واذا لم تتوفر نقوم باٍذابة 6 ملاعق صغيرة سكر وملعقتين صغيرتين ملح الطعام في لتر من الماء.
وإما الاماهة عن طريق الحقن الوريدي، كذلك توجد محاليل اماهة بيطرية لهذا الغرض واذا لم تتوفر نستعمل محلول Nacl بتركيز0.9% و محلول غلوكوز 5% المتوفرة عند جميع الصيادلة.

بعد عملية اعادة التمييه نقوم بإعطاء الحيوان مضاد الاسهال ومضمد هضمي كالصلصال، او بعض المضمدات الهضمية التي تباع عند الصيدلي مثل Diosmectite.
من ثم نقوم بعلاج الاسهال حسب نوعه.

1- علاج الاسهال البكتيري:

استعمال مضادات حيوية مناسبة على حسب البكتريا المسببة، لكن عائلة السولفاميد او الانروفلوكساسين لها نتائج فعالة في علاج الاسهال البكتيري وذلك عن طريق الفم والحقن لمدة 5 أيام متتالية.
الحقن بمضاد التهاب لا ستيروويدي مدة 3 أيام متتالية مثل: الفلونيكسين.
يفضل استعمال فيتامين ب12 لتفادي الانيميا ودعم وظيفة الكبد ولدفع عملية النمو.

2- علاج إسهال الطفيليات:

- علاج اسهال الكائنات الاولية:
الكريبتوسبوريديوز يستجيب جيدا للعلاج بجمع سبيراميسين و سلفاديميثوكسين.
الكوكسيديا: هناك انواع كثيرة من مضادات الكوكسيديا، لكن بما ان التشخيص الاكلينيكي يحدث فيه مداخلات كثيرة فأنا افضل السولفاديميثوكسين، لانه واسع الطيف ويعالج حتي الاسهالات البكتيرية.
حقن الحيوان بمضاد للتشنجات الهضمية مثل: بريفينيوم برميد او ميتاميزول او فلوروغليسينول.
استعمال فيتامين ب 12 وفيتامين ك3 من اجل النزيف.

- علاج اسهال الديدان:
هناك ادوية كثيرة لهذا النوع من الاسهال مثل: الالبندازول، الفنبندازول، الكلوزنتال.....
يجب تجريع الحيوانات صباحا قبل شرب الماء.
يعطى الحيوان فيتامينات من الاجل الانيميا و النمو.


3- علاج الاسهال الغذائي:

- علاج الاسهال الغذائي عند الحملان الصغيرة:
نبدأ بتصويم الحيوان مدة 24 سا الا عن الماء و الاملاح المعدية، بالاضافة الى بعض الاغذية المعدة للاسهال توجد عند البيطري مثل: Gifadiet.
نعطيه مضادات حيوية عن طريق الفم والحقن مدة 5 أيام.
يجب اعطاء الخروف داعم لوظيفة الكبد ومضمد هضمي مرتين في اليوم مدة لا تقل عن 3 أيام مثل Dyspeptile.
مضاد التهاب لا ستيروويدي لكن لا نكثر منه لتفادي القرحة، ونعطيه مضاد للتشنج مدة 3 أيام.


- علاج الاسهال الغذائي في الاغنام الكبيرة:
في الحالات العادية من الاسهال نعمل على وقف العلف الذي سبب الاسهال ونعطي الحيوان بعض التبن فمن المفروض ان يتحسن.
اما في حالة الحماض يجب التدخل في اسرع وقت، نقوم أولا بإفراغ محتوى الكرش باستعمال اللي المعدي، ثم نقوم بتجريع دواء مضاد للحماض مثل: Bycodigest. وداعم للكبد.
نحقن محلول إعادة تمييه عن طريق الوريد على حسب درجة التجفاف.
نقوم بحقن محلول الكاسيوم لتنشيط حركة الكرش و الامعاء.
في الحالات الخطيرة نلجأ للعملية الجراحية من أجل افراغ محتوى الكرش.
ملاحظة: لا يجب اعطاء الحيوان مضادات حيوية او اي دواء له مهلة انتظار للذبح إلا في حالة التحسن.

4- علاج التسممات المعوية:

نستعمل المترونيدازول (Flagyl) مع مصل مضاد للسموم الداخلية، مع اعطاء الحيوان مضادات التشنج و تجريعه محلول يدعم وضيفة الكبد مثل السوربيتول.
لكن بما أن التسممات المعوية غالبا ما تكون مميتة، لذلك فالعلاج لا جدوى منه وهو موجه للخراف السليمة مع التلقيح في اسرع وقت.
وبما ان الحديث فيه قد يطول فاٍنني سوف افتح له موضوعا خاصا في اقرب وقت ان شاء الله.


7) الوقاية:


تعد دائما الوقاية خير من العلاج نظرا للخسائر الكبيرة التي يسببها الاسهال للمربين، حتى الخروف الذي يشفى تماما من الاسهال تبقى لديه مضاعفات خطيرة من اهمها نقص النمو، الأنيميا، تساقط الصوف، الهزال، تغير الشهية (اكل الصوف او التراب او النايلون...)...الخ، فلذلك يجب الحرص على الاشياء التالية:

- الاهتمام بالنظافة خاصة في اوقات الولادة وضمان اخذ الحملان الكمية الكافية من السرسوب والتي تقدر ب 10% من وزن جسمه في ال24 سا الاولى.
- فصل الحيوانات المريضة عن السليمة في اسرع وقت.
- تنظيف الارضية باستمرار لان الحملان يميلون الى لعق الارض و التراب.
- التدرج في تقديم العلائق للاغنام او تغييرها او في الانتقال للمروج.
- استعمال البروبيوتيك في العلائق والبيكاربونات قد يقلل من حدوث الحماض والامراض الهضمية الاخرى.
- تلقيح كامل القطيع بلقاح ضد التسممات المعوية، خاصة النعاج الحوامل لضمان سرسوب ذو نوعية جيدة يحمي المولود من ديزنتريا الحملان.
- عدم تربية الحيوانات الاخرى في المزرعة كالابقار، الدجاج، الكلاب و الارانب.....في مكان واحد مع الاغنام.
- الحرص على نظافة وتعقيم المعدات والمعالف.....
- عدم تشريب الاغنام من تجمعات المياة التي تكون غير نظيفة او ملوثة.
  1. علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار الحقيقة المخفية عنكم أقوى العلاجات بالوطن العربي
    https://www.mopero.com/2022/09/blog-post_14.html

    ردحذف

التعليقات

ads


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الصحة الحيوانية

2016